اﻟﻤﺴﺘﺠﺪاﺕ

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

فريد السموني : أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية2013-08-02 تحت عدد 2
التعاون الدولي في مجال الكشف عن جرائم الصفقات العمومية
تمهيد
إدراكا من المغرب بضرورة تقوية دوره في مكافحة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد بزطامي : محمد بزطامي باحث بصف الدكتوراه جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء0000-00-00 تحت عدد 5
خصوصيات الإثبات في القانون الجنائي الجمركي
للتشريع الجمركي المغربي دور بالغ الأثر في اقتصاد البلاد، ليس فقط لأنه يحقق للدولة موارد مالية، و إنما أيضا لأنه السياج الذي تؤمن الدولة بواسطته فاعلية سياستها الاقتصادية و الاجتماعية. و قد واكب ذلك تأسيس تشريع جمركي و تقنينه في مدونة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة التي تضمنت مقتضيات استثنائية أبرزت خصوصيات القانون الجمركي عن القواعد العامة، و يشكل إثبات المنازعات الجمركية احد الخصوصيات التي انفرد بها المشرع الجمركي المغربي.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

فريد السموني : أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية0000-00-00 تحت عدد 6
إصلاح العدالة الجنائية، أية استراتيجية
لقد كثر الحديث عن إصلاح جهاز العدالة عموما و العدالة الجنائية على الخصوص، و لا أحد منا ينكر المجهودات التي تبذلها الوزارة المعنية من أجل إخراج منظومتنا القضائية من بعض المشاكل التي تعاني منها، سواء على المستوى البنيوي أو الوظيفي. و مع ذلك تبقى هذه المجهودات على أهميتها، مجرد عملية أولى تمهد لتدشين ورش الإصلاح الحقيقي، الذي بنظرنا المتواضع، لا يتطلب فقط تصحيح بعض المفاهيم و تحريرها مما قد يحول دون اشتغالها وفق التأويل السليم، و لا حتى اعتماد بعض الآليات الجديدة من أجل تحديث المنظومة المذكورة و جعلها في مستوى مواكبة التطور الذي يعرفه المجال القضائي، بل يستوجب بالأساس ضرورة التفكير فيما ينتظرقضاء المستقبل من تحديات وطنية و دولية كذلك.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

فريد السموني : أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية0000-00-00 تحت عدد 15
الصلح الجنائي كتقنية إجرائية بديلة عن المتابعة
مقارنة بين مقتضيات القانون الجديد للمسطرة الجنائية المغربي و بين قانون المسطرة الجنائية الفرنسي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

الدكتور صلاح الدين دكداك : مدير مجلة الفقه والقانون2014-01-13 تحت عدد 18
إلغاء عقوبة الإعدام بين الفقه الإسلامي والتقنين المغربي
لاشك أن لعقوبة الإعدام مفهوما دقيقا عند المتخصصين من فقهاء اللغة و الشرع والقانون ، كما أن أساسيات البحث العلمي الدقيق تفرض علينا لزاما الخوض في المفاهيم الدفينة لهذا المصطلح لغة وشرعا وقانونا خدمة لموضوع هذه الدراسة وبيانا لمجموعة من الحقائق الخفية، إلا أن ما ينبغي الإشارة إليه قبل الخوض في استعراض مختلف التعاريف و المفاهيم، هو أن عقوبة الإعدام وردت بهذا اللفظ عند فقهاء القانون...

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ناصر بلعيد : باحث في صف الدكتوراه بجامعة محمد الخامس -السويسي- الرباط عضو نادي القضاة2014-04-03 تحت عدد 37
الحماية الجنائية للطفل حديث الولادة
يعاني الأطفال عادة من ضعف قدراتهم الجسمية والعقلية إذا ما قورنت بتلك التي يتمتع بها البالغون، الشيء الذي قد يساهم في تسهيل المأمورية على الغير الذي يرغب في الاعتداء على حقهم في الحياة ، ولكون هذا الأخير يعد من بين أسمى الحقوق التي يتمتع بها الطفل ، فإنه أصبح في الوقت المعاصر مهددا أكثر في عدة اتجاهات، منها ذات الصلة بالنزاعات السياسية كالحروب، ومنها تلك المتصلة بالإهمال و اللامبالاة نتيجة سوء التغذية و التطبيب التي تؤدي في غالب الأحيان إلى وفاة الطفل، ومنها على الخصوص المرتبطة بالأعمال الإجرامية الصرفة الرامية إلى سلب حياة الطفل لتحقيق مصالح ثانوية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حسوني قدور بن موسى : محام بهيأة وجدة 2014-04-10 تحت عدد 39
الإعدام بين الشريعة الإسلامية و المواثيق الدولية
القاتل هو الذي ينتهك حق الحياة في حق إنسان آخر

يمكن ذكر الجرائم التي تطبق في شأنها عقوبة الإعدام في القانون الجنائي المغربي فيما يلي : الاعتداء على حياة الملك ولا تطبق أبدا الأعذار القانونية في هذه الجريمة والاعتداء على حياة ولي العهد ( الفصلان 163 و165 ) والجنايات والجنح ضد أمن الدولة الخارجي ، كحمل السلاح ضد المغرب أو إتلاف السفن وآلات الملاحة الجوية أو تحريض العسكريين على الانضمام إلى خدمة سلطة أجنبية أو مباشرة اتصالات مع سلطة أجنبية بقصد حملها على عدوان ضد المغرب الخ...وهو ما يعرف بالخيانة العظمى (الفصل 181 وما بعده من القانون الجنائي(.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

فريد السموني : أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية0000-00-00 تحت عدد 40
السياسة الجنائية واستشراف مستقبل قضاء النيابة العامة بالمملكة المغربية
نعتقد أن موضوع السياسة الجنائية بقدر ما يحيل على مجموعة من التدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها من أجل مكافحة الجريمة، بقدر ما يطرح من حوله إشكاليات قانونية و إجرائية دقيقة لا تقتصر فقط على مناقشة الوضعية الخاصة التي يعترف بها القانون للوزارة المسؤولة عن قطاع العدل و السلطات الواضحة التي يمارسها الوزير المؤتمن عليه، خصوصا في علاقته بمؤسسة النيابة العامة، بل تمتد أيضا لملامسة بعض المواضيع أكثر عمقا و ذلك بالتساؤل عن طبيعة المسؤولية التي يتحملها الجهاز أو الأجهزة المتدخلة لمكافحة ظاهرة الجريمة: فهل هي مسؤولية قضائية بالمعنى الدقيق للكلمة، بحيث يبقى للجهاز القضائي وحده كلمة الفصل فيها سواء في تحريك قرار المكافحة أو تدبير آليات اشتغالها لحين الحسم القضائي بشأنها، أم هي مسؤولية إدارية تحتاج إلى دعم السلطة التنفيذية، ليس فقط بالنظر لخبرتها و وفرة الوسائل المسخرة لها

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد فجار : نقيب سابق لهيأة المحامين بالجديدة 2014-05-23 تحت عدد 55
وجهة نظر بخصوص التعديل الذي جرى على تقادم الدعوى العمومية

     إن خطة القضاء وما أنيطت بها من مهمة تطبيق القوانين و توزيع العدل بين الناس ليست كما قد يتوهم البعض خطة سهلة وطريقا مفروشا بالأزهار والرياحين . إن القائمين بامر هذه المهمة الخطيرة من قضاة ومحامين وكل من يساعدهما على القيام بها والمتقاضين كذلك في الأحوال التي لا يكون فيها من اللازم تنصيب محام عنهم ،  كثيرا ما تصادفهم عدة إشكالات وصعوبات أثناء مزاولة مهماتهم  . ولهذا كان القضاة في الماضي يتهيبون من القيام بها وكانوا يعتبرونها بلوى عندما كانوا يختارون لمزاولتها . وفي ذلك يقول الغرناطي في تحفته : 

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الكبيـر طبيـــح : محامي بهيئة الدار البيضاء0000-00-00 تحت عدد 71
تعديل المسطرة الجنائية تراجع عن الحريات

قبل الدخول في تبيان التراجعات التي ستمس الحقوق المكتسبة في الحريات العامة والخاصة، لابد من الإشارة إلى أن دولة الحريات والكرامة هي « Etat du droit»  أي دولة الحق والقانون وليس «Etat du lois»  أي دولة القانون، إذ أن القانون الذي لا يعمل لصيانة وحماية الحق يصبح عدوا للحق وآلية للتحكم والاستبداد، فما هي إذن التراجعات عن الحقوق المكتسبة في الحريات التي يحملها مشروع قانون المسطرة الجنائية المقدم من وزير العدل؟
يمكن تصنيف التراجعات التي حملها مشروع قانون المسطرة الجنائية إلى نوعين من التراجعات، الأولى، تهم التراجع في مقابل ما أتى به دستور 2011  من حقوق وضمانات والثانية تهم التراجع على المكتسبات التي ينص عليها قانون المسطرة الجنائية الحالي، بخصوص التراجعات يمكن حصرها في هذه القراءة الأولى، في 23 تراجعا عن الحقوق المكتسبة.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حسنة كجي : أستاذة القانون والعلوم السياسية – جامعة القاضي عياض الكلية المتعددة التخصصات – آسفي 0000-00-00 تحت عدد 72
الإعتداء على المجال البيئي جريمةإرهابية الفصل 3- 218 من القانون رقم 03-03 المتعلق بمكافحة الإرهاب.
عرفت العقود الأخيرة من القرن العشرين ميول معظم الاستراتيجيات التنموية نحو نموذج وحيد، هو نموذج الفعالية والمردودية الاقتصادية المتجرد من باقي الأبعاد الأساسية للتنمية كالبعد الاجتماعي والبيئي بالخصوص، نتيجة هذا التوجه الذي عرفت معالمه وضوحا في ظل العولمة الحالية، هو إفراز اختلال بيئي – بتوابعه الاجتماعية والاقتصادية على نحو أصبح معه وضع بعض جهات العالم، يكتسي شكل صراع من أجل الاستمرار في الحياة، ولو بأدنى حد من الشروط.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد المجيد خاشع : محامي بهيأة البيضاء0000-00-00 تحت عدد 76
المراقبة القضائية بين قاضي التحقيق و قضاء الحكم و النيابة العامة
نـصـت المـادة 160 (ق.م.ج) عـلـى مـا يـلـي: يـمكـن أن يـوضـع الـمـتهم تـحـت المـراقـبة الـقـضائيـة فـي أيـ مـرحـلـة مـن مـراحـل الـتحـقـيـق لـمـدة شـهـريـن قـابلـة للـتجـديـد خـمـس مـرات، خـاصـة لأجـل ضـمان حـضوره، مـا لم تـكـن ضـرورة الـتحقـيـق أو الـحفـاظ عـلـى أمـن الأشخاص أو عـلـى الـنظـام الـعام تـتـطـلـب اعـتقالـه احـتياطـيـا.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الناصر ابراهمي : باحث في المساطر القضائية0000-00-00 تحت عدد 79
مستجدات طرق الطعن وفق مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية
تواجه مسطرة الطعن في المقررات القضائية وفق قانون المسطرة الجنائية الجاري به العمل الكثير من الإشكالات والممارسات الخاطئة، منها ما يتعلق بالمبالغة في اللجوء إلى طرق الطعن، ومنها ما يخص لجوء بعض أطراف الدعوى إلى سلوك طريقة من طرق الطعن رغم علمهم المسبق أنها لن تنتج أي أثر سوى تمديد أجل القضية، ومنها سلوك أحد وسائل الطعن غير التي يتعين سلوكها.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حسن جابر : نائب رئيس المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء0000-00-00 تحت عدد 82
القيود القانونية على التغطية الصحفية في المادة الزجرية
لا قيمة للإبداع بدون حرية، و لا قيمة للتقدم بدون تحقيق المزيد من الحرية، و تزداد أهمية الحرية قيمة و مكانة حينما تقترب من الصحافة و ترتبط بها باعتبارها إحدى وسائل التعبير عن الرأي، تكشف عن النقص النفسي في المجتمع و همزة الوصل بين الحكام و المحكومين، ووسيلة من وسائل الرقابة غير المباشرة على من يتولى تسيير و إدارة الشأن العام.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

علال البصراوي : محام و رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان0000-00-00 تحت عدد 85
مشروع قانون المسطرة الجنائية .. تراجع في الحقوق والحريات

معلوم أن قانون المسطرة الجنائية أو قانون الإجراءات الجنائية يهتم بمستويات ثلاث : البحث عن مرتكب الجريمة – الحكم عليه، ثم تنفيذ العقوبة المحكوم بها . وبهذا المعنى، فإن المسطرة الجنائية هي التي تمنح الحياة للقانون الجنائي الذي إن وجد، فإن تطبيقه يحتاج إلى إجراءات ومساطر ومؤسسات تنظمها المسطرة الجنائية . وهي في كل ذلك، تعمل لتحقيق معادلة أساسية في تحقيق العدالة  : ضمان حقوق المجتمع في إنزال العقاب المناسب على المجرم بشكل يحقق الردع الخاص والردع العام من جهة، ومن جهة ثانية ضمان حقوق الفرد الذي وإن اتهم بارتكاب جريمة، إلا أنه يبقى بريئا إلى أن تثبت إدانته بحكم نهائي مع ما يقتضيه ذلك من حمايته من التعسفات وضمان حقوقه في كل المراحل. وقد شكل تحقيق هذه المعادلة على الوجه المطلوب تحديا دائما لكل المجتمعات عبر أنظمتها القانونية لضمان ذلك التوازن الحكيم بين الفعالية في ضبط الجريمة ومعاقبة مرتكبيها وحماية الفرد وضمان حقوقه.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يحيى الهامل : باحث في القانون الإداري وعلم الإدارة0000-00-00 تحت عدد 87
بعض التأملات حول المظهر الأمني في تدخلات إدارة الجمارك

يتبين، من خلال الاطلاع على المبادرات المتخذة من طرف المنظمة العالمية للجمارك والعلاقات التي تربطها بباقي المنظمات والهيئات الدولية، أن موضوع الأمن أصبح يحتل مركزا محوريا في أدبياتها وأن هناك توجها متناميا لهذه المنظمة نحو تعزيز قدرات أعضائها في مجال الأمن عامة وسلامة وتأمين السلسلة اللوجستية على الخصوص، وهو الأمر الذي أفرز مجموعة من المبادرات التي تم اتخاذها والعديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها والعديد من اللقاءات التي تم عقدها والكثير من المعايير التي تم اعتمادها. ولإلقاء الضوء بشكل جلي على مختلف هذه الجوانب، سنتطرق في ما يلي إلى البعض منها:

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزيز ندا علي وحميد : منتدب قضائي بمحكمة الاستئناف بالرباط باحث في قانون الاعمال 0000-00-00 تحت عدد 118
المقاربة الوقائية والزجرية لظاهرة غسيل الأموال وفق قانون 43.05
دخل المغرب في صراع مع ظاهرة الفساد وما يتبعها من صعوبات تتعلق بالجانب التنموي،لكن رغم هذه الصعوبات إلا أن المغرب ماض في إقرار حقيقة واقعية ركيزتها الأساس التغيير والإصلاح لضمان تدبير حسن للموارد المالية، قصد التمكن من تعبئة التمويلات الخارجية والعمل على تخليق الحياة العامة.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حسوني قدور بن موسى : محام بهيأة وجدة 0000-00-00 تحت عدد 120
ارتفاع نسبة الجريمة يقتضي إيجاد مفهوم جديد للعقاب
تمتلئ الصحف المغربية ووسائل الإعلام الإلكترونية كل يوم بالعديد من أخبار الجرائم الخطيرة والبشعة التي لا تكاد تخلو منها مدينة أو قرية، نذكر منها جرائم الاعتداء والعنف الجسدي والضرب والجرح وتكوين عصابات إجرامية والنهب والسرقة العادية والموصوفة واغتصاب الأطفال القاصرين والقتل والمخدرات والسكر والدعارة والانتحار...،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

مصطفى يرتاوي : وكــيــل الــملـك لــدى المـحـكمــة الابتـدائـيـة بــالــرمــاني0000-00-00 تحت عدد 121
التدخل الطبي لفائدة الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية
لتحقيق في جرائم التعذيب يرتكز أساسا على تدخل الطبيب، أن الاتفاقيات الدولية قد حرصت أيما حرص على ضمان مجموعة من الحقوق لضحايا الجريمة المذكورة لعل أهمها ترسيخ حقهم في إجراء تحقيق سريع و نزيه كلما وجدت أسباب معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن عملا من أعمال التعذيب قد ارتكب.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد بجرجي : باحث في قانون الاعمال0000-00-00 تحت عدد 135
الاهتمام الدولي والمحلي بالجريمة الإلكترونية
عرفت الجريمة بالمجتمع المغربي كما بباقي المجتمعات تطورا كبيرا، فمع انتشار الانترنيت واستخدامها في المعاملات التجارية اضافة الى دخول جميع فئات المجتمع الى قائمة المستخدمين، ظهرت جرائم عصرية يطلق عليها اسم الجرائم الالكترونية، جريمة تتخذ من الحاسوب والانترنيت ساحة نموذجية مسرحها افتراضي وابطالها وضحاياها من الواقع ولها عدة اصناف من قبيل سرقة الحسابات البنكية وفبركة الصور والاشرطة الخ

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبدالكريم نعومي : محام متمرن بهيئة المحامين بالجديدة باحث بسلك الدكتوراه بجامعة القاضي عياض مراكش0000-00-00 تحت عدد 157
الحماية الجنائية للأعضاء البشرية على ضوء قانون رقم 98/ 16
إن جريمة الاتجار بالأعضاء البشرية من الجرائم الخطيرة التي لا يمكن التصدي لها إلا من خلال التعاون الدولي، وهذا ما يتطلب المزيد من عقد اتفاقيات التعاون المشتركة للمساهمة في تعزيز دور القوانين الوطنية والدولية، بما يدعم الاعتماد المبدئي لحكم الثوابت القانونية لأن التصرف في الأعضاء البشرية عادة ما يتم باتفاق إرادتين وفق الشروط التي حددتها كافة التشريعات.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد المجيد خاشع : محامي بهيأة البيضاء0000-00-00 تحت عدد 165
السراح المؤقت والواقع العملي
(أكذوبة المسطرة الجنائية)

لاعتقال الاحتياطي يمس بالحرية الفردية ويتعارض مع مبدأ البراءة كثيرا ما تقدمت بطلبات السراح المؤقت إيمانا مني باستحقاق متهم ما الإفراج عنه، وكثيرا ما رفضت المحاكم طلباتي، في حين صدرت أحكام أو قرارات بالموافقة على الطلب على رؤوس الأصابع.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الرحيم القاضي : باحث في القانون الجنائي والعلوم الجنائية. كلية الحقوق وجدة0000-00-00 تحت عدد 168
أثر الجريمة الإرهابية على معايير التجريم والعقاب في القانون الجنائي المغربي
شكلت الأحداث الإرهابية بالدار البيضاء يوم 16 ماي 2003 حدثا بارزا في تاريخ المغرب المعاصر، فقد جاءت هذه الأحداث لتعكر صفو مسيرة الإصلاح التي يعرفها المغرب في الميدان الجنائي، فالمغرب ومنذ الاستقلال - أخذ على عاتقه مهمة إصلاح كافة المؤسسات الجنائية، ومن ضمنها التشريع الجنائي بشقيه الموضوعي والشكلي.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في قانون الخاص مهتم بالعلوم الجنائية 0000-00-00 تحت عدد 169
مأسسة الوساطة الجنائية كآلية لتفعيل العدالة التصالحية
لقد أصبح نظام العدالة الجنائية أكثر من أي وقت مضى محط انتقاد بل و مؤشرا مشجعا على شيوع الجريمة ، هذه الأخيرة شهدت ارتفاعا ملحوظا في مستوى و معدل اقترافها و بموازاة ذلك فإن آليات محاربتها أو الوقاية منها أصبحت عاجزة عن مسايرة هذا المد الإجرامي ، الأمر الذي فسح المجال أمام الإستنجاد بالطرق الكلاسيكية المعتمدة في محاربة الجريمة و على رأسها بطبيعة الحال تكثيف وثيرة الإعتقالات لردع المجرم و الحيلولة دون اقترافه لأفعال جرمية مستقبلية.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في بالعلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 172
الجريمة الإلكترونية و إشكالية القواعد الإجرائية
قلبت الجريمة الإلكترونية العديد من المفاهيم القانونية السائدة سواء على مستوى القانون الموضوعي من حيث التجريم و العقاب بفعل ازدواجية طبيعتها بين جريمة إلكترونية محضة تستهدف الأنظمة و البيانات الإلكترونية في حد ذاتها، أو كجريمة عادية مرتكبة بواسطة تقنية المعلومات كآلية من أجل التواصل و التخطيط لتنفيذ المشاريع الإجرامية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في بالعلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 176
تصورات حول إدماج مقاربة النوع في السياسة الجنائية
ظل مفهوم النوع الاجتماعي من المفاهيم غير الواضحة و الغامضة ، وما زاد في غموضه و عدم وضوحه هو صعوبة ترجمته إلى لغة غير التي أفرزته _ اللغة الإنجليزية_ إذ أن مصطلح الـجندرgender » « هو في الأصل مصطلح إنجليزي تم تعريبه وفق مفاهيم و مرادفات قد لا تعكس مفهومه في غالب الأحيان ، إذ في البداية تمت ترجمة هذا المصطلح بكلمة "جنس" وهي ترجمة لغوية ، لأن الجندر في القاموس اللغوي يحيل على مفهوم "الجنس" و الذي يعني كل ما يرتبط بالذكورة والأنوثة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الواحد شعير : دكتور الدولة في الحقوق أستاذ بكلية الحقوق المحمدية رئيس المنتدى المغربي للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية0000-00-00 تحت عدد 179
قراءة في الفصل 570 من القانون الجنائي الجزء الأول
أهم ركن في جريمة انتزاع حيازة عقار هو عنصر الحيازة نص المشرع المغربي في الفصل 570 من مجموعة القانون الجاني على ما يلي : «يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم، من انتزاع عقار من حيازة غيره خلسة أو باستعمال التدليس. وإذا وقع انتزاع الحيازة ليلا أو باستعمال العنف أو التهديد أو التسلق أو الكسر أو بواسطة أشخاص متعددين أو كان الجاني أو أحد الجناة يحمل سلاحا ظاهرا أو مخبأ، فإن الحبس يكون من ثلاثة أشهر إلى سنة والغرامة 120 درهما إلى 750 ».

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الواحد شعير : دكتور الدولة في الحقوق أستاذ بكلية الحقوق المحمدية رئيس المنتدى المغربي للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية0000-00-00 تحت عدد 181
قراءة في الفصل 570 من القانون الجنائي الجزء الثاني
بعض المحاكم الجنائية تكتفي بعقوبة الجاني ولا تحكم بطرده النظرية المادية تقوم على الفعل الذي يساهم فيه الجاني، فإذا دخل في الركن المادي للجريمة كان صاحبه فاعلا، والذي يقوم بأي فعل آخر يكون شريكا، أما النظرية الشخصية فهي تميز بين الفاعل والشريك على أساس نية كل منهما، فالفاعل هو الذي تكون له إرادة اعتبارا أن الجريمة فعله الخاص (بمعنى نية التصرف فاعلا)، والشريك هو الذي ينظر إلى الجريمة على أنها فعل غيره ويكون دوره منحصرا في مساندة الفاعل.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في بالعلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 189
مبدأ عدم تجريم الذات و حقيقة التواجد في التشريع الجنائي المغربي
يعتبر مبدأ عدم تجريم الذات – المعبر عنه باللغة الفرنسية le principe / le privilège contre l’auto-incrimination-

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

راشد هشام : دكتور في الحقوق أستاذ باحث في القانون الخاص 0000-00-00 تحت عدد 195
نحو عمل تحضيري لتعديل قانون الإجهاض بالمغرب
يأتي هذا المقال في سياق الأعمال التحضيرية التي عهد بها الملك محمد السادس حفظه الله إلى وزارتي العدل والحريات

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الرحيم شميعة : أستاذ باحث بكلية الحقوق مكناس مدير مختبر القانون و التنمية0000-00-00 تحت عدد 200
إنضاج شروط تعديل جريمة الإجهاض
إن موضوع التدبير القانوني لجريمة الإجهاض واستشراف إدخال تعديلات عليها في ظل ما يثار حاليا

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

المختار العيادي : نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بتازة حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العمال وباحث في صف الدكتوراه الوطنية في قانون الأعمال بكلية الحقوق بوجدة.0000-00-00 تحت عدد 203
ملاحظات واقتراحات بشأن مسودة مشروع القانون الجنائي
الشكر موصول لوزارة العدل والحريات على مبادرتها بإشراك السادة القضاة بما لـهــم مــن تجربة عملية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

طيب محمد عمر : محام بهيأة الدار البيضاء0000-00-00 تحت عدد 204
ما يجب مراجعته في مسودة مشروع القانون الجنائي
ما زالت مسودة مشروع القانون الجنائي، التي أفرجت عنها وزارة العدل والحريات أخيرا، تلقى سيلا من الانتقادات

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في قانون الخاص مهتم بالعلوم الجنائية 0000-00-00 تحت عدد 205
خصوصية البحث عن الجريمة الإلكترونية
تعد إجراءات البحث و التحري أكثر إجراءات المسطرة الجنائية تأثرا بالتحولات العامة الإجتماعية و الإقتصادية و التكنولوجية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد المجيد خاشع : محامي بهيأة البيضاء0000-00-00 تحت عدد 209
شكاية الطرف المدني أمام قاضي التحقيق
ليس من شروط التصريح بعدم المتابعة فيها عدم توجيه التهم من قبل النيابة العامة.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف وهابي : محامي بهيئة الجديدة0000-00-00 تحت عدد 213
مهزلة العقوبات البديلة في مسودة القانون الجنائي
أثارت مسودة القانون الجنائي الكثير من الجدل والنقاش الذي كان موضوعيا أحيانا وإيديولوجيا أحيانا أخرى

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

المختار العيادي : نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بتازة حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العمال وباحث في صف الدكتوراه الوطنية في قانون الأعمال بكلية الحقوق بوجدة.0000-00-00 تحت عدد 215
ملاحظات واقتراحات بشأن مسودة مشروع القانون الجنائي
الشكر موصول لوزارة العدل والحريات على مبادرتها بإشراك السادة القضاة بما لـهــم مــن تجربة عملية وخبرة قانونية في الإدلاء بملاحظاتهم ومقترحاتهم بـشأن مســـــودة مشروع القانون

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

جاوي حورية : باحثة في صف الدكتوراه تخصص القانون الخاص، أستاذة بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس -الجزائر0000-00-00 تحت عدد 220
الإخلال بواجب الإحتياط
أولا : مفهوم الإخلال بواجب الاحتياط
إن المقصود بالإخلال بواجب الإحتياط هو ذلك الخطأ الغير عمدي فقد عرفه بعض الفقهاء كما يلي: " هو سلوك إرادي ينطوي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أبو مسلم الحطاب : دكتور في الحقوق رئيس غرفة سابق بمحكمة النقض0000-00-00 تحت عدد 229
دور العرف في تطبيق الفصل 483 من القانون الجنائي
التشريع الجنائي هو المصدر الوحيد للتجريم والعقاب

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عمر بحبو : باحث في قانون الأعمال بكلية الحقوق بتطوان0000-00-00 تحت عدد 245
محاضر الشرطة القضائية وإشكالية التوقيع
تعد محاضر الشرطة القضائية من بين أهم وسائل الإثبات في المادة الجنائية لما تحتويه من إعترافات ومعاينات ووقائع وشهادات وتصريحات من شأنها

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يوسف قجاج : باحث في بالعلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 254
رأي في مستجدات الجريمة الإرهابية
نظرا للخطورة القصوى التي تتميز بها الجريمة الإرهابية على كل القيم التي تسود المجتمع لما تتسم به من اللجوء إلى العنف بغاية التخويف و الترهيب و بث الرعب في الناس من أجل فرض و جهة نظر في مسائل متعددة أهمها

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد المساوي : باحث في العلوم الجنائية 0000-00-00 تحت عدد 266
مركز الضحية في السياسة الجنائية المغربية
عندما يتعرض الأفراد للاعتداء عليهم أو على مصالحهم، تتدخل أجهزة العدالة الجنائية من أجل اكتشاف الحقيقة وملاحقة المجرمين وتقديمهم للمحاكمة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عمـــــــــــاد بولحبال : طالب باحث بسلك الماستر تخصص القانون الجنائي و التعاون الجنائي الدولي كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية مكناس0000-00-00 تحت عدد 270
الاحصائيات الجنائية و قياس الظاهرة الاجرامية
تعتبر الجريمة ظاهرة انسانية و طبيعية مست جل المجتمعات قديمها و حديثها ,فهي كما يقال شر لابد منه .ونظرا للأثار السلبية التي تخلفها لا على المستوى الامني او الاقتصادي او السياسي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

زكرياء شندالي : – طالب باحث – ماستر التقنيات البديلة لحل المنازعات- المحمدية 0000-00-00 تحت عدد 271
واقع ضمانات المحاكمة العادلة في قانون المسطرة الجنائية ، و تصوراتها في مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية
يعتبر احترام الحق في المحاكمة العادلة كما جاء في المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان .دليل على صحة النظام القضائي الجنائي في بلد ما ، ودليل مستوى احترام حقوق الإنسان وعدم احترام

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الهادي الشاوي : عبد الهادي الشاوي ممون بقطاع التربية الوطنية وباحث في صف الدكتوراه بكلية الحقوق بفاس0000-00-00 تحت عدد 292
دور المجتمع المدني والجماعات المحلية في الوقاية من جنوح الأحداث
يمكن لهيئات المجتمع المدني أن تساهم بشكل فعال في الوقاية من ظاهرة جنوح الأحداث، وذلك باتخاذها واقتراحها لمجموعة من الحلول العملية لتجاوز هذه الآفة، ووعيا منه بهذه الأهمية نص دستور 2011

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

الزهير عبد المولى ‎ : طالب باحث في العلوم الجنائية بكلية الحقوق بمراكش0000-00-00 تحت عدد 293
دور الجزاءات الجنائية في تأهيل الأحداث الجانحين
رغم قناعة المشرع المغربي بضرورة الاكتفاء بالتدابير في حق الأحداث الجانحين، وذلك تلافيا لإدماجهم بالمجرمين، أو وصمهم منذ صغرهم، رغم صدور الأفعال الإجرامية عنهم دون إدراك أو إرادة أو اختيار، وذلك تماشيا مع ما أقرته مختلف الاتفاقيات والقواعد الأممية الخاصة بالطفل، وما اعتمدته التشريعات المقارنة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

نوفل علي عبد الله الصفو : أستاذ القانون الجنائي المساعد كلية الحقوق / جامعة الموصل0000-00-00 تحت عدد 294
التعريف بالمسؤولية الجنائية
الجريمة ظاهرة تقع في المجتمعات الإنسانية، فالجريمة أولاً وقبل كل شيء حقيقة بشرية، وهي حصيلة عوامل ومؤثرات داخلية وخارجية اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها من هذه العوامل

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الهادي الشاوي : عبد الهادي الشاوي ممون بقطاع التربية الوطنية وباحث في صف الدكتوراه بكلية الحقوق بفاس0000-00-00 تحت عدد 298
المسؤولية الجنائية للأحداث
بالرجوع إلى مقتضيات التشريع الجنائي، نجد بأن المشرع المغربي وعلى غرار باقي التشريعات الأجنبية اعتبر صغر السن سببا من الأسباب التي تؤثر على المسؤولية الجنائية فتمنعها إما كليا أو جزئيا

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد الهادي الشاوي : عبد الهادي الشاوي ممون بقطاع التربية الوطنية وباحث في صف الدكتوراه بكلية الحقوق بفاس0000-00-00 تحت عدد 300
المجهودات المبذولة في مجال مكافحة العنف المدرسي
وعيا منها بتنامي ظاهرة العنف المدرسي عملت وزارة التربية الوطنية على اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير بهدف الحد أو التخفيف من نسب العنف معتمدتا في ذلك على توصيات المنظمات والوكالات والمنتديات الدولية في هذا المجال

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حمزة التريد : طالب باحث بماستر ” الوسائل البديلة لفض النزاعات ” بكلية الحقوق بفاس0000-00-00 تحت عدد 304
أي دورللأجهزة الجمركية (اللجن الاستشارية في الجمرك ) في الحد من المنازعات الجمركية ؟
يعتبر الميدان الجمركي بمثابة أرضية خصبة لوقوع العديد من النزاعات التي تكون ناتجة في غالب الأحيان عن مباشرة الادارة الجمركية لأحد المهام الأصلية والخطيرة التي خول لها المشرع النهوض بها

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

فاضل نورالدين : باحث في العلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 334
الدفوع الشكلية في المادة الزجرية
تعتبر المحاكمة العادلة من أهم مواضيع حقوق الإنسان ،وهو مؤشر على مدى احترام الدولة لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا ومقياس أصيل في بناء دولة القانون

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أحمد محمد صالح : باحث حقوق تأمينية بالهيئة القومية للتأمين الأجتماعى جمهورية مصر العربية0000-00-00 تحت عدد 340
دور التشريع المصرى فى مواجهة الأشاعة
إن الأشاعة ظهر تأثيرها و قوتها خلال الثلاثينات من القرن السابق فلقد عرف خبراء الحروب مدى تأثير الأشاعة و قوتها فسعوا لأستخدامها كسلاح ووضعوا أسس ذلك

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أنس الشتيوي : باحث بسلك الدكتوراه بكلية الحقوق بطنجة ملحق قضائي بالمعهد العالي للقضاء0000-00-00 تحت عدد 351
خصوصية الإثبات بالقرائن في القانون الجمركي المغربي
لا مراء في أن التشريع الجمركي يضطلع بدور بالغ الأثر في إنعاش اقتصاد البلاد، ليس فقط لأنه يحقق للدولة موارد مالية و إنما أيضا لأنه السياج الذي تؤمن الدولة بواسطته فاعلية سياستها الاقتصادية و الاجتماعية.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

علاء الدين تكتري : باحث في سلك الدكتوراه قانون عام0000-00-00 تحت عدد 359
الحماية الدولية لضحايا السلوك الإجرامي
لقد ظهرت الجريمة بإعتبارها ظاهرة إجتماعية مع نشأة الحياة الإجتماعية على سطح الأرض، وقد إحتلت مكانة الصدارة في الدراسات العلمية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حمزة بنفضول : طالب باحث بماستر المدني والاعمال وموظف بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة0000-00-00 تحت عدد 294
الاقتناع الوجداني للقاضي في جرائم الشركات بين التشبت بالمبدأ وطبيعة الجريمة
ولهذا يتعين على القاضي أن يبين الأسباب والدلائل التي اتخذها أساسا للعقوبة أو للبراءة في إطار مايسمى بتسبيب الإحكام لتكون هذه الأخيرة ،محل نظر من قبل جهة قضائية أعلى هي محكمة النقض.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ادريس بعكوش : طالـــــب باحـــــــــــث ماستر قانون الاعمال كلية الحقوق الدارالبيضاء0000-00-00 تحت عدد 308
تأملات في القانون الجنائي الضريبي
تنص المجموعة الجنائية المغربية الحالية على أن التشريع الجنائي يحدد "أفعال الإنسان التي يعدها جرائم، بسبب ما تحدثه من اضطراب اجتماعي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

رشيد بوهدي : باحث في ماستر القانون المدني ،كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة ابن زهر أكادير0000-00-00 تحت عدد 311
جرائم النظام العام
يعرف النظام العام بأنه مجموعة من القواعد التي يقصد بها تحقيق مصلحة عامة سياسية أو إجتماعية أو اقتصادية تتعلق بنظام المجتمع الأعلى وتعلوا على مصلحة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد المساوي : باحث في الشؤون القانونية والعلوم الجنائية0000-00-00 تحت عدد 312
المغرب بين إجرام الفقراء وإجرام الأغنياء
قيل إن الفقر هو مصدر الجريمة وصار الاعتقاد بذلك أمرا شائعا منذ القدم ولذا نادي الكثيرون للقضاء على الفقر في المجتمع لكي تزول الجريمة بزواله

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يونس النهاري : حاصل على دبلوم الماستر في القانون الجمركي بطنجة 0000-00-00 تحت عدد 323
إمكانية تحريـــك الدعـــوى العمومية في الميدان الجمركي
لقد تعددت التعاريف من أجل تحديد مفهوم الدعوى العمومية، حيث يعرفها بعض الفقهاء بأنها:

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يونس النهاري : حاصل على دبلوم الماستر في القانون الجمركي بطنجة 0000-00-00 تحت عدد 326
سلطة القاضي الجنائي تجاه المحاضر الجمركية
إذا كان الأصل هو ما أقرته المادة 286 من قانون المسطرة الجنائية بقولها: "يمكن إثبات الجرائم بأية وسيلة من وسائل الإثبات

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

جمال العزوزي : باحث في القانون العام. إطار بالمديرية الجهوية لمياه و الغابات و محاربة التصحر لجهة الرباط- سلا – زمور – زعير.0000-00-00 تحت عدد 330
ممارسة أعوان و موظفي المياه و الغابات لمهام الشرطة القضائية
ينص الفصل 27 من قانون المسطرة الجنائية المغربي على " ممارسة موظفي و أعوان الإدارات و المرافق العمومية الذين تسند إليهم بعض مهام الشرطة القضائية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يونس النهاري : حاصل على دبلوم الماستر في القانون الجمركي بطنجة 0000-00-00 تحت عدد 332
الطبيعة القانونية للمصادرة الجمركية
تأخذ العديد من التشريعات العقابية بالمصادرة لكنها تتباين في طبيعتها القانونية، فهناك من التشريعات ما تنص عليها كعقوبة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

يونس النهاري : حاصل على دبلوم الماستر في القانون الجمركي بطنجة 0000-00-00 تحت عدد 340
مفهوم الفاعل الأصلي في الجريمة الجمركية
إذا كان المغزى من خلق قانون جمركي وإخراجه إلى حيز الوجود قائما على تنظيم عبور السلع والبضائع استيراد أو تصديرا عبر التراب الخاضع، كان

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عدنان بوشان : باحت في قانون الشغل والعلاقات المهنية0000-00-00 تحت عدد 345
الفيسبوك: وسيلة للإثبات وللمتابعة
مجتمعنا اليوم ليس بالمجتمع الذي نستقي منه واقعنا كما نشاهده أو نسمعه، بل صار يشاركه في هذه المهمة المجتمع الإفتراضي أو ما يسمى بالفيسبوك، والذي نأخذ منه في كثير من

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد سويدي : طالب باحث –ماستر المهن القانونية والقضائية-جامعة عبد المالك السعدي-طنجة0000-00-00 تحت عدد 397
المراقبة الالكترونية كبديل للعقوبة السالبة للحرية قصيرة المدة
أدت الأثار السلبية الناتجة عن العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة ومن أهمها اكتظاظ المؤسسات السجنية وعدم كفاية هده المدد القصيرة لتطبيق برامج التأهيل والادماج

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

المختار العيادي : نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بتازة وباحث في صف الدكتوراه الوطنية في قانون الأعمال بكلية الحقوق بوجدة0000-00-00 تحت عدد 422
الآليات القانونية لمكافحة ظاهرة جنوح الأحداث
إن اختيارها لموضوع هام وشائك:"الآليات القانونية لمكافحة ظاهرة جنوح الأحداث " إنما يهدف إلى:

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

علال رزقو : أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي0000-00-00 تحت عدد 452
العنف؛ العنف المدرسي أية علاقة و أي حل؟
كيف نفهم العنف المدرسي؟ و كيف نلتمس خيوط معالجته؟ أو على الأقل التقليل من حدته، و هو الذي بدأ يتعشعش في مدارسنا اليوم، و يسمها بالضعف و النفور و يؤثر على التحصيل و التعلم فيها؟

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد حلمناش : منتدب قضائي من الدرجة الثانية بالنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بآسفي0000-00-00 تحت عدد 456
أحكام رد الاعتبار وفقا لقانون المسطرة الجنائية المغربي
قال قائل فما أحسن طرق التفسير، فالجواب، إن أصح الطرق في ذلك أن يفسر القرآن بالقرآن

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

بلال بن الكامل : طالب باحث بسلك الدكتوراه - كلية الحقوق بطنجة0000-00-00 تحت عدد 482
الاغتصاب الزوجي: "الجريمة المشروعة"
أثار موضوع الاغتصاب الزوجي جدلا واسعا في الوسط الاجتماعي والحقوقي والقانوني بالمغرب، خصوصا في ظل صدور مجموعة من التقارير التي أعدتها بعض جمعيات المجتمع المدني

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محـمد طارق : أستاذ التنظيم القضائي بكلية الحقوق المـحمدية0000-00-00 تحت عدد 483
ملاحظات حول مشروع قانون رقم 33.17
يتعلق بنقل اختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة وبسن قواعد لتنظيم رئاسة النيابة العامة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

احمد اولادعيسى : منتدب قضائي – ابتدائية شفشاون0000-00-00 تحت عدد 487
أضواء على مشروع قانون 17/33 المتعلق برئاسة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض للنيابة العامة
تعددت الصيغ والتصورات التي وضعت بخصوص مشروع إصلاح العدالة, واختلفت التوجهات والرؤى حول تنزيل برامج الإصلاح في مختلف المحاور, .بيد أن محور الاستقلالية طرح كمرتكز اجمع الكل على ضرورة تعزيز ضمانات تحقيقه

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أحمد منتصير : طالب باحث في العلوم القانونية و السياسية 0000-00-00 تحت عدد 491
دور القاضي الجنائي في حماية الحريات الفردية
إن تحديد الحريات و الحقوق الفردية ، موضوع الحماية القضائية الجنائية ، عملية اجرائية ومنهجية ضرورية ، حتى يتسنى معرفة ما هو مطلوب من القضاء الجنائي حمايته.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أشرف الواهبي : طالب باحت0000-00-00 تحت عدد 493
مقارنة حالة التلبس العادية بأحوال المادة 75 من قانون المسطرة الجنائية
لكل فعل ردة فعل ، هذه القاعدة وإن كانت بعيدة كل البعد عن التخصص القانوني ، إلا أنها من الناحية المجازية تعتبر شرحا مبسطا لوظيفة المسطرة الجنائية ، بمعنى أن الفعل الأصلي هو

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أحمــد أوبـلا : ماستر الدراسات القانونية والعقارية كلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية -مراكش0000-00-00 تحت عدد 496
قراءة في قانون منع التدخين في الأماكن العمومية
يعتبر التدخين ظاهرة من الظواهر الاجتماعية الاكثر ذيوعا وانتشارا في المجتمع، وذلك راجع الى عدة مسببات اجتماعية واقتصادية وثقافية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

نجيب بحاجة : طالب باحث0000-00-00 تحت عدد 507
قراءة في المدارس النظرية لعلم الإجرام
قراءة في المدارس النظرية لعلم الإجرام عرف المشرع المغربي الجريمة من خلال الفصل 110 من ق.ج. حيث جاء فيه " الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون ومعاقب عليه

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

خالد شهيم : إطار باحث0000-00-00 تحت عدد 513
موقع إدارة الجمارك في مدونة السير
انطلاقا من الدور الذي تقوم به المصالح الجمركية خاصة ما يتعلق بمحاربة التهريب و الاتجار غير المشروع بالمخدرات، و مع تنامي ظاهرةالجريمة العابرة للحدود أصبح لزاما التوفر على الوسائل الكفيلة للحد من خطورة هذه الجرائم، و على رأسها آليات المطاردة سواء البحرية منها كالزوارق السريعة، أو البرية مثل السيارات و الدراجات النارية.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

خالد شهيم : إطار باحث0000-00-00 تحت عدد 516
الخطأ الشخصي و الخطأ المصلحي في أفق إحداث مؤسسة النيابة الإدارية العامة
أثار موضوع خطأ الإدارة إشكالا عبر التاريخ حول معايير التمييز بين الخطأ الشخصي و الخطأ المصلحي بغية تحديد المسؤولية و من تم ربطها بالمحاسبة. و حتى بعد تقرير المسؤولية يظل الإشكال قائما حول مدى تناسب الجرم المرتكب بالجزاء الواجب التطبيق،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد بوخريسا : : طالب باحث بصف الدكتوراه بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة عبد المالك السعدي بطنجة.0000-00-00 تحت عدد 520
اشكاليات اثبات جرائم التزييف من طرف الادارة الجمركية المغربية
يكمن مقياس تطور الشعوب في إنتاجها الفكري الجاد بالكيفية والكمية اللازمتين ، والتي عبر عنها نوبل بقوله : "قيمتك " في الحياة بقدر ما تضيفه إليها

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

صالح قمران : حاصل على الماستر في علوم الإجرام طالب باحث بسلك الدكتوراة بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية أكدال الرباط 0000-00-00 تحت عدد 530
التفسيرات الجرمية لأفعال العنف المرتكبة في الملاعب الرياضية المغربية
تعد الرياضة اليوم مصدرا لإشعاع المجتمعات ورافعة للتنمية المستدامة وقطاعا استراتيجيا توليه السياسات العمومية أهمية كبرى وتبوؤه مكان الريادة اعتبارا لأدواره المحورية على المستويين

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

خالد شهيم : إطار باحث0000-00-00 تحت عدد 535
صفة الضبط القضائي لرجال الجمارك
يقصد بأعمال الضبط القضائي في كل التشريعات تلك الإجراءات و الأبحاث التي تهدف إلى التثبت من وقوع الجرائم و جمع الأدلة عنها و البحث عن مرتكبيها. و إذا كان الأمر لا يطرح إشكالا بخصوص الوظائف الموكول لأصحابها صفة الشرطة القضائية بصريح النص القانوني،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزالدين مفضل : طالب ماستر التقنيات البديلة لحل المنازعات بالمحمدية عنوان المقالة0000-00-00 تحت عدد 540
إجبارية اللجوء إلى الصلح في حوادث السير بين النص القانوني و الإجتهاد القضائي
و سنتطرق في هذا الموضوع المتواضع لإشكالية أساسية متعلقة بإجباربة الصلح في حوادث السير، لدى سنتطرق لهذه الاشكالية انطلاقا من النص القانوني كفقرة أولى ، و الإجتهاد القضائي كفقرة ثانية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ثريا حاجي : موجزة شعبة القانون الخاص بجامعة الحسن الاول سطات0000-00-00 تحت عدد 546
الصلح في المسطرة الجنائية
إذا أردنا الحديث عن الصلح في المسطرة الجنائية المغربية فلا بد من الإشارة بإعطائنا تقديم مبسط حول قانون المسطرة الجنائية لتوضيح ذالك .

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبدالاله الراجي : باحث في سلك الدكتوراه، كلية العلوم القانونيةـ جامعة عبد المالك السعدي بطنجة0000-00-00 تحت عدد 549
الحق في التزام الصمت بين مبدأ افتراض البراءة و ضرورة كشف الحقيقة
كل الشرائع والمبادئ الكونية اليوم تضمن للمشتبه فيه في مرحلة ما قبل المحاكمة- البحث التمهيدي بنوعيه العادي والتلبسي- الحق في اختيار الطريقة التي يدافع بها عن نفسه، استنادا إلى مبدأ قرينة البراءة،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزيز لعويســـي : ثانوي تاهيلي مهتم بالقانون0000-00-00 تحت عدد 550
وضعية الضابطة القضائية في ظل استقلالية مؤسسة النيابة العامة
مفهوم الشرطة القضائية لا يختزل فقط في تلك الهيئات الموجودة في بنايــات الأمن الوطني أو الدرك الملكي ، بل هي هيئات خول لها المشــرع الصلاحية للبحث عن الجرائم ومعاينتها وجمــع الحجج عنها والبحث عن

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزيز لعويســـي : ثانوي تاهيلي مهتم بالقانون0000-00-00 تحت عدد 552
الحق في التزام الصمت أمام الضابط القضائية بين النظرية والواقع
لقد نصت مختلف المواثيق والتشريعات الدولية ذات الصلة بحقوق الانسان على مبدأ الحق في المحاكمة العادلة لما له من تعزيز وتوطيد لحقوق الإنسان

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ثريا حاجي : موجزة شعبة القانون الخاص بجامعة الحسن الاول سطات0000-00-00 تحت عدد 555
مسؤوليــــــــــة الموثـــــــــــق على ضوء القانون 32.09
يثار الجدل حول مفهوم الموثق هل هو موظف عمومي أم مهنة حرة ؟ بالرجوع الى الفصل 424 من القانون الجنائي الذي ينص

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

خالد شهيم : إطار باحث0000-00-00 تحت عدد 558
بيع المحجوزات و البضائع المتخلى عنها في الجمرك
اهتمت فصول مدونة الجمارك و الضرائب غير المباشرة من خلال الفصل 106 إلى الفصل 110، و من خلال الفصل 278 بعملية بيع البضائع المحجوزة و البضائع المتخلى عنها. و إذ لم تفصح بنود المدونة عن مدلول البضائع المحجوزة فإنها بالمقابل اكتفت بصياغة مفهوم البضائع المتخلى عنها،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزيز لعويســـي : ثانوي تاهيلي مهتم بالقانون0000-00-00 تحت عدد 576
الأستاذ(ة) المتعاقد(ة) بين مطلب الترسيم و هاجس فسخ العقد
لم يكد يخمد الجدل الذي أثاره مشروع القانون-الإطار رقم 51.77 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي ، خصوصا فيما يتعلق بالمساس بمبدأ "المجانية" (المادة 42)

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

شنوان محمد : طالب باحث في شعبة القانون سلك الإجازة 0000-00-00 تحت عدد 579
مميزات وإكراهات السياسات العمومية بالمغرب
حظيت دراسة السياسة العامة باهتملم بالغ وتداول واسع من لدن علماء السياسة في السنوات االخيرة،وقد تبلورت المنظمات والهيئات المتخصصة بدراستها وظهرت المجاالت العلمية المتخصصة بقضايا السياسات العامة وموضوعاتها فأصبحت متاحة للدارسين

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

نوفل علي عبد الله الصفو : أستاذ القانون الجنائي المساعد كلية الحقوق / جامعة الموصل0000-00-00 تحت عدد 581
مواجهة التضخم الجنائي
ان طبيعة الحياة تقتضي ان تتطور القوانين بشكل مستمر لتطور الحياة وتغيرها وحتى تكون قادرة على حل ما يستجد من اشكالات ومعاضل، فالقانون يوجد في كل نوع من أنواع النشاط الذي نمارسه في حياتنا

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أفتيس ياسين : طالب باحث بماستر المنازعات والمهن القانونية0000-00-00 تحت عدد 596
الدليل الكتابي ودوره في الاثبات في التشريع الجنائي المغربي
يعد الإثبات من أهم الوسائل لتحقيق العدالة، ويتميز بخصوصية بالغة في الميدان الجنائي لكونه ينصب على وقائع مادية ونفسية يصعب إثباتها، بخلاف الإثبات في

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد زروق : حاصل على الماستر في القانون و الممارسة القضائية0000-00-00 تحت عدد 607
عقوبة الإعدام بين مطالب بالإلغاء و مدافع عن الإبقاء
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ومتعه بمجموعة من الحقوق والواجبات ليحكم حياته ويرتقي بها خلافا عن باقي المخلوقات الأخرى، ويعتبر الحق في الحياة هو الأساس الذي تبنى عليه باقي الحقوق،وهو القاسم المشترك بين كل البشر مصداقا لقوله تعالى" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا" ،

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد زروق : حاصل على الماستر في القانون و الممارسة القضائية0000-00-00 تحت عدد 627
إشكالية الحصول على الدليل الإلكتروني في الجريمة المعلوماتية
تعد الأمور المادية مثل العوز والفاقة وكذلك البطالة من الأسباب الرئيسة التي تدفع لارتكاب بعض الجرائم، ويلزم معالجتها في أي مجتمع وعلى السلطة التدخل الفوري لحل الأسباب الدافعة لارتكاب الجريمة بداية

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حميد ملاح : طالب بماستر العلوم الأمنية وتدبير المخاطر – جامعة الحسن الأول – سطات0000-00-00 تحت عدد 628
ضمانات المتهم امام الضابطة القضائية في مرحلة البحث التمهيدي
مما لا شك فيه ان قانون المسطرة الجنائية من اهم القوانين التي لها علاقة وطيدة بحماية الحقوق والحريات المتعلقة بالافراد والجماعات داخل المجتمع

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

سعد مكو : طالب باحت في السنة الثانية ماستر قانون الاعمال بجامعة عبد المالك السعدي0000-00-00 تحت عدد 629
التسليم المراقب وتحديات الجريمة المنظمة العبر وطنية
الجريمة بصفة عامة هي كل فعل أو إمتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه حسب منطوق الفصل 110 من المجموعة الجنائية والجريمة ليست من نوع واحد بل تتعدد أنواعها ، وخصوصية كل واحدة منها.

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد زروق : حاصل على الماستر في القانون و الممارسة القضائية0000-00-00 تحت عدد 630
حجية الدليل الإلكتروني و مشروعيته أمام القاضي الجنائي
إن فكرة الإثبات قديمة قدم المعاملات الإنسانية، اهتدى إليها الإنسان منذ القدم، نظرا لما يترتب عن هذه المعاملات من نزاعات وخلافات، الشيء الذي حكم بإيجاد طرق تعمل على إيقاف هذه المنازعات والوصول إلى الحقيقة، وذلك من خلال صياغة وسائل وقواعد الإثبات

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حميد ملاح : طالب بماستر العلوم الأمنية وتدبير المخاطر – جامعة الحسن الأول – سطات0000-00-00 تحت عدد 652
المحاكمة العادلة في القانون المغربي
ما من شك في أن قانون المسطرة الجنائية له إرتباط وثيق بحقوق الإنسان لما يقرره من إجراءات متصلة عضويا بحقوق الإنسان الأساسية كما هي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

حميد ملاح : طالب بماستر العلوم الأمنية وتدبير المخاطر – جامعة الحسن الأول – سطات0000-00-00 تحت عدد 653
الأمن والجريمة
ما من شك في أن الجريمة ظاهرة اجتماعية قديمة ظهرت في كافة المجتمعات، المتقدمة منها أو المتأخرة، فهي آفة اجتماعية خطيرة، ومفسدة عظيمة تؤدي إلـى فساد المجتمـع ، وتراجعـه وانحلاله من جميع المبادئ و القيم

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

رضوان بنسليمان : باحث في العلوم الجنائية والدراسات الأمنية بكلية الحقوق بطنجة 0000-00-00 تحت عدد 689
السياسة الجنائية المغربية، الثابت والمتغير
محور محاضرة افتتاحية للفوج الثاني لـ"ماستر العلوم الجنائية والدراسات الأمنية
شهد رحاب كلية الحقوق بطنجة - الملحقة الأولى - بقاعات الندوات بتاريخ 12 أكتوبر 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال درسا افتتاحيا للفوج الثاني لـ"ماستر العلوم الجنائية والدراسات الأمنية" من تأطير فضيلة

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

محمد المقريني : دكتور في الحقوق 0000-00-00 تحت عدد 706
(الحماية الجنائية للمستهلك من خلال القانون 08-31 (بتحديد تدابير لحماية المستهلكين
إلى أي حد استطاع المشرع المغربي من خلال إصداره للقانون 08/31 تحقيق حماية جنائية للمستهلك؟ وهل فعلا حققت هذه النصوص الجنائية من خلال ما تتوافر عليه من مواد إجرائية وموضوعية هذه الحماية؟

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عبد العزيز مفتاح عبد السلام الغافود : طالب الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية – فرع مصراتة0000-00-00 تحت عدد 715
تأثير الحكم الجنائي على حرية القاضي المدني في التشريع الليبي
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد...... لا يقتصر ضرر الجريمة على تعكير امن المجتمع وسلامته أو تعريض مصالح المجتمع للخطر وإنما قد يسبب ضررا للأفراد، سواء كان هذا الضرر يتعلق بحياتهم أو مالهم

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

عزيز ندا علي وحميد : منتدب قضائي بمحكمة الاستئناف بالرباط باحث في قانون الاعمال 0000-00-00 تحت عدد 724
تعليق على قرار محكمة النقض
إن الفصلين 119 و120 من القانون الجنائي لا يشترطان أي تاريخ أو أجل أو مدة معينة ،وليس هناك أي إلزام أو وجوب بضرروة تقديم طلب دمج العقوبات قبل

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

مكرم العزيزي : مساعد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الإبتدائية بسيدي بوزيد –تونس 0000-00-00 تحت عدد 754
الفاعل المعنوي من خلال مشروع تنقيح المجلة الجزائية
عرّف الفقيه المصري أحمد فتحي سرور الفاعل المعنوي بكونه "صاحب ومبتدع الجريمة وهو من صوّر مشروع الجريمة وبالتالي دفع أو حمل بأي وجّه وبأيّة وسيلة شخصا أخر على

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ادريس شهبون : طالب مجاز في القانون الخاص0000-00-00 تحت عدد 778
الجهة المخولة لها إعلام قاضي التحقيق بوقوع الجريمة
قد أصبح الحق في المحاكمة العادلة من أبرز وأهم حقوق الإنسان،باعتبار هذا الحق ضمانة أساسية في مواجهة مختلف التجاوزات والانتهاكات التي تتخذصورا وأشكالا متعددة، لاسيما في

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

إسماعيل بوكيلي مخوخي : حاصل على ماستر العدالة الجنائية و العلوم الجنائية من كلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية فاس0000-00-00 تحت عدد 791
الحدود القانونية لتنفيذ عقوبة الغرامة اليومية في التشريعات الجنائية المقارنة
يعد التشريع الجنائي الإطار المحدد للعقوبات، ويقصد بهذا الإطار الحدود التشريعية المتمثلة في المقدار اليومي و الملي للغرامة وكيفية استخلاصه، وكذلك طريقة تنفيذه، وذلك

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

ادريس شهبون : طالب مجاز في القانون الخاص0000-00-00 تحت عدد 792
المحاكمة العادلة في ضوء التشريع المغربي و المواثيق الدولية
تعتبر المحاكمة العادلة من المبادئ الأساسية التي تنبني عليها دولة الحق و القانون، وهي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

سميرة الراجب : مستشارة قانونية للمقاولات وباحثة مهتمة بمجال المالية العمومية0000-00-00 تحت عدد 798
إحالة الأفعال ذات الطبيعة الجنائية من طرف المجلس الأعلى والمجالس الجهوية للحسابات
تنص مدونة المحاكم المالية 1 على أن المجلس الأعلى للحسابات وكذا المجالس الجهوية لحسابات تمارس عدة مهام، يمكن تقسيمها إلى فئتين فهناك مهام تأخذ طبيعة قضائية متمثلة في التدقيق والبت في الحسابات 2

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

أشرف بومسيس : طالب باحث في ماستر العلوم القانونية كلية الحقوق أكدال الرباط0000-00-00 تحت عدد 799
إشكالية الخلط بين تحريك وممارسة الدعوى العمومية في ضوء قانون المسطرة الجنائية المغربي
بعد صدور قانون المسطرة الجنائية لسنة 3 أكتوبر 2003 بمقتضى القانون رقم 22.01 الذي نسخ أحكام ظهير 10 فبراير 1959 ودخوله حيز التنفيذ،فإن غالبية الفقه الجنائي

القانون الجنائي والمسطرة الجنائية

زكرياء حساني : طالب باحث: ماستر العلوم الجنائية و الأمنية 0000-00-00 تحت عدد 801
سياسة التجريم والعقاب في قانون زجر الإدمان على المخدرات السامة ووقاية المدمنين على هذه المخدرات - دراسة على ضوء مقتضيات ظهير 21 ماي 1974
تعتبر جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية من الجرائم الأكثر شيوعا في كل بقاع العالم، والأكثر تهديدا للأمن الصحي والإقتصادي والثقافي والسياسي في كل المجتمعات، وهي بإنتشارها السريع